Thursday, June 16, 2005

كنس السيدة.. وكنس العقول!

رغم سنوات عمره التى تجاوزت الثلاثين إلا أن قريبى (ح) لم يشارك فى حياته فى أي مظاهرة من أى نوع، وبطبيعة الحال فهو لم يكن صاحب نشاط سياسى أيضا، بل أنه ليس من هواة ارتياد المقاهى. فى الفترة الأخيرة بدت عليه بعض ملامح الاهتمام بالأحداث الجارية وبدأ يسألنى عن حركة كفاية، وماهى، وماذا تريد بالضبط، حاولت إجابته قدر ما أستطيع واستمر الحوار متصلا حتى أنهاه بالإعلان عن حالة الضيق الشديد التى تسيطر عليه من حال البلد المائل، وختم الحوار بالدعاء عليهم (الحكومة والحاكمين): الله يخرب بيوتهم!

أمس اتصل بى (ح) من ميدان السيدة زينب وهو منفعل قائلا: ذهبت إلى المظاهرة ووجدت حشودا أمنية تحاصرها، وعندما حاولت الدخول إلى حلقة المتظاهرين منعنى أحد الضباط قائلا: إمشى من هنا ياله! .. إيه رأيك أعمل إيه؟ كانت هناك ظروفا مفاجئة قد منعتنى من الذهاب إلى مظاهرة كنس السيدة زينب ولكنى بخبرة السنوات الطويلة فى مثل هذه الأحداث قلت له: حاول مرة ثانية لأن الضابط لو وجدك مصرا على الدخول لن يمنعك.

بعد ربع ساعة أخرى هاتفنى وهو فى قمة السعادة والحماس بأنه الآن فى قلب الحدث، وأنه للمرة الأولى فى حياته يستطيع التعبير بالصوت العالى عن غضبه من الأوضاع، وأن بإمكانه الدعاء عليهم جميعا بأن يخرب الله بيوتهم من هذا المكان المفتوح باتساعه على السماء، كما أنه واثق من أن الله سيستجيب هذه المرة.

أى سعادة، وأى أرض جديدة يكتسبها التيار الوطنى فى مصر مع هذه الأساليب المبتكرة.

ملاحظة (1): الجدل حول مظاهرة كنس السيدة زينب كشف حقيقة مفزعة بالنسبة لى حول النظرة لما يسمى بالموروث الشعبى واستلهامه فى لحظات الشدة من قبل أعداد كبيرة من المثقفين الذين ينظرون إلى هذه الأفكار باستعلاء وفوقوية مذهلة، هذا الكشف يعنى أن الكثيرين لا يعرفون شيئا البتة عن جذورهم الأصلية، ولكل هؤلاء وغيرهم أدعوكم لقراءة
كتاب "استعمار مصر" للكاتب الأمريكى "تيموتى ميتشل" فربما تجدو فيه بعض الاجابات.
ملاحظة (2): الخلاف حول مظاهرة كنس السيدة زينب الذى دار بين "المثقفين" عبر المدونات شىء، والهجمة السعودية (حتى إن كانت بوجوه مصرية) على الحدث شىء آخر تماما، هجوم كاسح من الوهابيين لا يرى أى شىء فى أى حدث سوى الشرك والأصنام وكل هذا الهراء. لأصحاب القلب الجامد القادر على تحمل الاستفزاز أدعوكم لقراءة هذه التعليقات، أما سريعو الغضب والمنفعلون الذين يحرق دمهم بسهولة فأرجو منهم الامتناع.

Comments:
شخص شيعي مكبوت من السعودية فرحان لأجل أهل البيت..
 
هما عندهم حق فى موضوع التوسل بالاضرحه
ما نقدرش نقول حاجه
بس المعنى للمظاهره رمزى مش حقيقى
فملوش لازمه
 
موضوع كنس السيدة ليس هو الذي صنع اثرا يذكر بالعكس جلب مضرة اكبر
وجمع اصحاب العقول الضيقة علي حقيقة اقنعوا انفسهم بها الا وهي ان من يقوم بهذا العمل متخلف وجاهل
ولديهم حق في هذا الظن من منطلق فهمهم هم
الا تري معي ان لو اخ متدين جلس معك واخذ يتحدث معك في تفسير الاحلام لابن سيرين او عذاب القبر
استلمه الاخرين تريقة ممن ينتمي لمدرسة التحرر والفهم ؟
الميزة الوحيدة للتظاهر في السيدة هو انها حي شعبي
ليس لموضوع الكنس
كان افضل التظاهر بدون كنس وما وسواه
فالرمز مغرق في الجدلية لدرجة انه اضاع كثير من معني التظاهرة
 
Kans elsayedah or kens all dirty streets in Cairo will not help.
That dirty governmental system led by an useless pappet ( La Vache qui ri) need feneek and naftaleen even atomic bomb to remove it from it's roots.
Dreams are dreams and facts are as we see sixth show is about to begin and our genious grandpa wants to play again.
really balad malhash saheb.
 
Post a Comment

<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?


Web Counters