Sunday, May 22, 2005

جريدة الدستور.. والتدوين.. كلمة أخيرة

عندما وجدت سامية تدوينتها "تلك المدينة" منشورة فى جريدة الدستور شعرت بالسعادة للوهلة الأولى، قبل أن يراودها إحساس آخر –وطبيعى- بالضيق من عدم استئذان الجريدة لها قبل النشر، إلى هنا والأمر طبيعى ومنطقى ومقبول للغاية، بالنسبة لى (باعتبارى محرر صفحة المدونات بالجريدة) كنت سأقول أنها لا تضع أى وسيلة للاتصال على الصفحة، وأننى تناقشت طويلا مع معظم المدونين الذين تنشر أعمالهم فى الدستور عند بداية التجربة وأكدت أن من يطلب عدم النشر من مدونته سأحترم رأيه، وربما كنت تقدمت باعتذار فى إطار من الفهم لحق الكاتب فى تحديد جمهوره المستهدف، مع ملاحظة أننا نتحدث عن أعمال منشورة فعلا على شبكة الانترنت.
لم يتواصل السيناريو بهذا الشكل أبدا، فقبل أن أتمكن من مطالعة تدوينة سامية الاحتجاجية وأحاول الرد عليها كانت الصفحة قد امتلأت بالتعليقات .. الغاضبة.
لن أستطرد فى الحديث عن الردود فيمكنكم مطالعتها فى المكان الأصلى، ولكنى سأتحدث عن حالة التداعى الحر للغضب الذى أخذ يكبر ككرة الثلج، لدرجة أنى عندما انتهيت من قراءة مجموعة الردود (كانت حوالى 10 أو 11 وقتها) شعرت بإحساس الواقف فى مرمى النيران وعلامة التنشين على صدره، فهناك مثلا غضب سامية الأساسى الذى دخل من مرحلة "التحريف" ,"قطع الجمل"، و"تغيير الكلمات"، إلى مرحلة "هم مكسوفين يستأذنوا"، وأخيرا الإعلان بوضوح أن الموضوع ليس فيه "عتاب أحباب" لمجرد محاولة متواضعة لحموكشة أن يعيد الأمور إلى نصاب المناقشة الموضوعية.
فى الوقت نفسه بدأت تظهر على الصفحة ردود "حقوق المؤلف" بداية من عرض نصوص القوانين، مرورا بتعليقات من عينة "تصرف مخجل" و"عدم قانونى" و"قلة حيا" وأخيرا فإن محرر الصفحة بالجريدة "يشوه صوره المدونة بعرضها بطريقه توحى بمضامين منافيه للواقع" -أى والله- هكذا، أما أطرف تعليق فكان مداخلة تقول أن الجريدة كى تنشر أعمالك يجب أن تطبطب عليها (مشيها كده) وبعد ذلك فهو يدعو الجميع لزيارة مدونته. وتصاعدت القصة فى معمعة التراشق من جانب واحد (المدونين) فى مواجهة الشخص الشرير الذى ينشر أعمالهم دون إذن بل ويحرفها (العبد لله) وربما يسرقها أيضا (وإيه المانع) كما جاء فى أحد الردود.
كانت هذه الحادثة كاشفة للغاية (لى على الأقل) بالنسبة لرؤية قطاع من المدونين لما أفعله فى صفحة المدونات بالدستور، ومن ملامح هذا الكشف التى ستحفظها ذاكرتى طويلا تعليق جاء فيه "دلوقتي في واحد بياخد مرتبه على إنه بيلف الإنترنت ويجيب مواقف وطرائف ويشيل منها زي ما هو عاوز ويحطها في صفحة كاملة في جريدة ومفروض إنه كده صحفي"!
كان هذا هو القول الفصل
أغلقت الصفحة المفتوحة أمامى، وعدت إلى المنزل والصداع يحطم رأسى، لم أتمكن من النوم فى هذه الليلة، ولكن فى الصباح كنت قد اتخذت قرارى.
ما أحزننى حقيقة، ليست هى التعليقات الجارحة، بل أن الفكرة فى حد ذاتها ديست بالأقدام وضربت بالأحذية، دون أن تجد صوتا واحدا يدافع عنها، بطبيعة الحال أنا لا أتحدث عن الموقف مع نشر تدوينة سامية دون إبلاغها، فهذا الأمر كان يمكن حله ببساطة إما بالاعتذار لها –وأنا أعتذر- أو بأى طريقة أخرى، ولكن ما أتحدث عنه هو أصل الموضوع توسيع مجال وصول المدونات إلى قطاعات من القراء ما كانوا سيسمعون بها، وجذب مجموعات أخرى للتدوين.
هذا هو الأصل فى الموضوع، شخصيا لم أحقق مجدا أدبيا من هذا العمل (أرجو أن يلاحظ الغاضبون أننى لم أكتب اسمى مطلقا على صفحة المدونين، ولم أضعه أيضا على أى عمل من أعمالهم، بل إننى لم أنشر سطرا من مدونتى فى الجريدة)، وبطبيعة الحال لم أحقق مجدا ماليا من هذا العمل، ولم أكن أنظر إليه لوهلة باعتبارى (واحد قاعد ع النت يدور على طرائف وعجائب)، بل أن مجهود العمل فى المدونات كان أضعاف المجهود فى أى عمل آخر بالجريدة (بالمناسبة ليس عملى فى الجريدة مقتصرا على المدونات وإن كنت مضطرا للنشر باسم مستعار لأسباب شخصية، ما علينا)، ويكفى أن أقول لكم (باعتبارها تدوينة صراحة) أننى كنت أذهب للجريدة مرتين اسبوعيا لمتابعة تنفيذ صفحة المدونات من إخراج ورسوم مصاحبة وغير ذلك فى حين أن أى عمل آخر لى أقوم بارساله عبر البريد الالكترونى دون أن أتحرك من مكانى.
على مدار تسعة أعداد، بذلت فيها من جهدى ومن أعصابى الكثير صدرت صفحة المدونات فى جريدة الدستور بطريقة أرضت بعض المدونين وأغضبت بعضهم ولكنها بكل تأكيد أرضت القراء العاديين الذين أرسلوا الكثير من ردود الفعل الايجابية، بل أن بعضهم بدأ يحاول نشر مدونته الخاصة وهو نجاح أقول (دون غرور) أنه أثمن ما حصلت عليه من هذه التجربة، ومعها أيضا التعرف على مجموعة رائعة من الأصدقاء –المدونين- الذين التقيت بعضهم بشكل شخصى والذين تحاورت معهم عبر البريد الالكترونى وأتمنى أن تستمر معرفتى بهم.
وفى كل الأحوال فأنا –بشكل شخصى- راض تمام الرضا عن هذه الصفحة، وما قدمته، وما بشرت به، وما عرفت به الناس على النطاق الشعبى من أصوات وأفكار لا توجد فى أى مكان آخر سوى فى ساحة التدوين الرحبة، وكنت أتمنى من كل قلبى أن تستمر هذه التجربة لفترة أطول بكثير مع تطويرها اعتمادا على الحوار المتواصل والمستمر بينى وبين المدونين، ولكن ليس ما يتمناه المرء يدركه فقد اكتشفت بعد هذا الحوار الصاخب أن "صحتى لا تحتمل" وأننى أتأثر نفسيا بسرعة شديدة لدرجة تؤثر على عملى وحياتى الشخصية، خاصة إذا كان البعض ينظر إلى هذا المحرر باعتباره "محرر طرائف وعجائب" فى حين أن الحياة بها أشياء أهم بكثير من هذا المنصب الرفيع، وأعمال يمكن لصاحبها أن يقول عن نفسه أنه صحفى بالفم المليان بدلا من أن يتسلل وراء إبداع المدونين.
عموما وبشكل عام، أعتذر لكل من ساءه نشر تدويناته فى الدستور، ولكل من أحس أن "مضامينها" الأصلية قد تغيرت بعد التعديل "وحذف الجمل".

أبلغت رئيس تحرير الدستور اعتذارى عن تحرير صفحة المدونات، وتركت له الحرية فى تكليف زميل آخر بها إذا رغب فى استمرارها.. لكنه رفض استمرار الصفحة.

Comments:
إيهاب، رد فعلك حاد، في حدة الكلام الذي أغضبك. أما محاولتي "المتواضعة" فلم تكن إلا تنويها بمحاولة حقيقية لمراجعة الموضوع وتقييمه في مدونتي،وهو ما سأفعله في كل الأحوال حتى لو جاء متأخرا جدا، لذا سأختصر الحديث هنا.

شرحت للزملاء (خارج الشبكة) طبيعة عملك في الدستور ودافعت عن الفكرة ووضحت أن ما نعترض عليه مجرد خطأ وسوء تفاهم ليس به أي سوء نية أو خداع.

لا أوافق أبدا على التعديلات المجحفة لنشرات التدوين وعدم استئذان المدونين، كما لا أوافق أبداعلى قرارك بوقف الصفحة لمجرد أن ثلاثة من المدونين (اثنان منهم لم ينشر لهم أصلا) تمادوا في ذمهم وسوء ظنهم.

هذه الصفحة مبتكرة ومهمة وتاريخية ولابد أن تستمر. تعجلت ولم تنتظر نصرتنا لك مظلوماً(بالدفاع عن قيمة مشروعك ضد التقليل من شأنه وتشويه سمعته) وظالماً (بردك عن ظلمك ومراجعة أخطائك موضوعيا). ألا ترى أنك أهملت عشرات المعجبين والمؤيدين من بين المدونين أنفسهم؟؟؟

أكرر: هذه الصفحة مبتكرة ومهمة وتاريخية ولابد أن تستمر. يمكننا معالجة الأمر بشكل جذري فعال دون هدم، أما ما ساءك من البعض فالإصلاح كفيل بجعلهم يتراجعون عنه.
 
You have a right to publish their content as long as they don't have some kind of copyright or reservations on others' publishing it.
 
In the case of Samia, she has a clear copyright notice on her blog, and you have violated that.
 
Quoted from Creative Common

"When you create a work, it's automatically protected by copyright – whether you file for protection or not; whether you display the copyright symbol © or not"
 
لا أعلم إلى متى سيظل (سوء التفاهم)، و(الكلام في الزحمة) يفسد علينا الكثير من الأشياء الجميلة بهذا الشكل. إيهاب لا أعرفك شخصياً لكني سمعت عنك كل خير، ويؤسفني فعلاً أن تتطور الأمور بشكل عام إلى هذا الحد..

ليس فقط لقرارك المحزن لي بالتوقف عن تحرير الصفحة الفريدة من نوعها في مطبوعة نعوّل عليها كثيراً رغم اختلافنا معها أحياناً، ولكن أيضاً عن ما ذكرته عن الأذى النفسي والاستياء الذي شعرت به، والذي أتفهمه جداً مع أني لا أعتقد أن هذا كان مقصوداً بشكل جمعي، أو بمحمل شخصي ضدك..

لقد توقفت وهذا حقك، لكني أعلم أن مثلك سيعود ولو من طرق أخرى لا يرضى لنفسه ولغيرنا سواها.. تحياتي
 
أولاً أنا لم أقل "مكسوفين يستأذنوا" قلت "مكسلين..." ثانياً حجة أنك لم تجد وسيلة للاتصال بي مرفوضة وغير واقعية حيث أنه كان يمكنك أن تعلق في مدونتي كما أن الدستور لم تواجه أي مشكلة في الحصول على تليفوني والاتصال بي عندما خصصتم صفحة في ذكرى صلاح جاهين

افتراضك أن كل المدونين موافقين على النشر (والنشر بدون ذكر الاسم) والتعديل كيفما اتفق لمجرد أن نقاشاً دار في مدونة حمكشة مع بعض المدونين لم يزد عددهم عن أصابع الأيدي، افتراضاً لم يكن في محله

عدم الاستئذان غير مقبول!

قطع جمل و تغيير كلمات غير مقبول! (يمكنني ذكرها إن أردت)

الاعتذار على مدونتك مصاحباً بتحميلي جزء من مسؤولية إلغاء الصفحة أيضاً غير مقبول!

أما بخصوص جزئية أنني لم أستجب ل "نداء الموضوعية" فأنا أرفض هذا النوع من التهكم. مطلبي كان واضحاً منذ البداية. لم أطلب اقتراحات لحل المشكلة أو معاتبة الدستور - لا أمانع هذين الخيارين- ولكن ما كان يعنيني هو اعتذار لم يصلني وإنما "وجدته" أثناء متابعة المدونات
 
محمد وعمرو: كلام معاد وكأننا نحفّظ درسا لطالب بليد، كلنا،وأظن إيهاب معنا، متفقون على أن مبدءاً تم انتهاكه، كل تحفظ إيهاب هنا على الأسلوب والطريقة التي وجه بها الناس نقدهم إلى شخصه، وعموما لست محاميا لإيهاب فكلامه اضح للعيان. أيضا لست متأكدا إن كانت سامية قد وضعت جملة ’حقوق النشر‘ عندها قبل أو بعد نشر إيهاب لتدوينتها، هناك فرق. إذا تكلمنا قانونا فليس لأحد الحق (إلا أدبيا) في اعتبار ما حدث انتهاكا، إلا من يكتبون تحت شارة ’رخصة المبدعين العامة‘ أو ما يماثلها (طي المتصل وحوليات صاحب الأشجار بين هؤلاء)

سامية: أنا معك في أن عدم نشرك لإيميلك لا يبرر عدم استئذانك. لكن اعتذار إيهاب لك على مدونته خير وأبقى من الاعتذار على مدونتك في مكان وجه له فيه كل ذلك السباب.

إيهاب: فلنتفق لو سمحت أن هناك خطأ معينا حدث بدلا من سوق مبررات، أيضا فلنسقط تماما واقعة السباب والغلط، هذه مسألة هامشية تماما.
 
يا استاذ ايهاب دى تانى مرة ناس تشتكى من حاجة طبقا للأعراف و القانون و الأخلاق المهنية معاهم حق فيها أظن طبيعى النقد يكون حاد

الكلمة بتاعت الكلام ده اتنشر على النت قبل كده مالهاش معنى خالص يفرق فى ايه ده ميقللش من حقوق المؤلف بالمرة.

و حتى الناس اللى اختارت رخص مفتوحة و بشكل واضح موافقين على اعادة النشر (و التحوير فى بعض الحالات) اتظلموا عشان كان لازم تنوهوا للرخصة عند اعادة النشر.

المشكلة انك مستخف بالموضوع مش عجبك كلمة التحوير و التحريف، يا سيدى النواية مش فارقة هنا أى تعديل عبارة عن تحويل و تحريف، و مش عاجباك نقد الناس و هجومهم مع ان المفروض ده جزء طبيعى من عمل الصحفى.

و استخفاف شديد بعقول الناس، ايه حجة مفيش وصيلة اتصال ديه؟ ما تبعت تعليق وان معرفتش تتصل يبقى متنشرش.

و يا ترى عرض القوانين و الكلام عن حقوق المؤلف غلط فى ايه بالظبط؟ اذا كنتم تعديتم حتى على حقوق اللى سمحه باعادة النشر.
 
أستاذ حمكشة لا أدري من هو "الطالب البليد" ولكن الواضح أنك لم تقرأ تعليقي ـ أو لم تفهمه! ـ قبل وصفه بالمُعاد !! ـ
 
آسف جدّاً لما حصل.
كنت أتمنّى أن يمكنك الاستئئناف أو أن تعيد النظر.
تناقشنا من قبل وأنا من مؤيّدي صفحة المدوّنات وأعرف صعوبة النقل والتنقيح.
يجب أن أمضي الآن..
نتناقش بعدين
حاول ترجع في كلامك
 
إيهاب، كن إيجابيًا ومتواضعًا. إذا كان اعتذارك من باب الكبرياء فإن هذا الكبرياء مدمّر للأشياء الجميلة.

إذا حدثت تجاوزات غير مقبولة فهذا لا يعني أن الفكرة من الأساس سيئة. أتمنى أن تغيّر رأيك وتعاود النشر مستفيدًا من أخطاء الماضي.

الحل سهل، أنت تختار ما تريد أن تنشره وتبعث برسالة لصاحب المدوّنة إما بالبريد الإلكتروني أو بالتعليق على التدوينة التي تريد نشرها وتطلب منه أن يرسل لك نسخة تقوم أنت بنشرها كما هي دون مراجعة.

لقد حصلت أمس فقط على بعض أعداد الدستور بعثها لي أخي. أعجبتني الجريدة وأعجبتني صفحة التدوين بشكل خاص. أعتقد أنه لا داعي لإلغاء شيء جيد بل يكفي تلافي الأخطاء.
 
نظرا لأني من أول من نشرت لهم الدستور، و لأسباب أخرى شخصية، فسأعرض رأيي موجزا و مكثفا لتقليل احتمالات التأويلات الخاطئة:
_صفحة المدونات مهمة فعلا، و أرجو أن تستمر؛
_الدستور تعدت على حقوق المدونين الأدبية بدرجات متفاوتة؛
_النقد الأخير الموجه للزلاقي في مدونة سامية تجاوز الموضوعية؛
_رد فعل الزلاقي على النقد لم يكن موضوعيا (كما قال حمكشة
_اجتهاد الزلاقي، الذي لا أعرفه شخصيا، و استجابته للنقد السابق كانت إيجابية؛
_أتوقع أن تلجأ مطبوعات أخرى للنشر من المدونات، بعد أن تنبهوا إليها، و أحب أن يبقى للزلاقي هذا السبق بأن يستمر فيه لمزيد من الوقت.

ماذا تفعل الدستور لكي لا تتعد على حقوق المدونين (بعد انتخاب التدوينات المرشحة للنشر):
_أن تحصل على موافقة المدونين الذين ينصون صراحة على وجوب موافقتهم، فإذا تعذر هذا، أو كانت الاجراءات فوق طاقة المحرر، امتنع عن النشر من هذه المدونات؛
_المدونون الذين يسمحون بإعادة النشر سواء بعد استئذان الصحيفة أو بالنص عليه في مدوناتهم (الرخصة)، تلتزم الصحيفة بكامل نص تدويناتهم (قص و لصق)؛
_أن تذكر الصحيفة دائما تاريخ نشر التدوينة الأصلي، و أن النشر تم بإذن صاحبها. بالإضافة إلى ما تذكره الآن من عنوان المدونة، و موقعها. كل هذا في الهامش.

أخيرا، أفهم شعور من هو ليس مستعدا لتسليط الأضواء عليه، أحيانا أظل أتمنى أن لا تلفت تدوينة ما نظر أحد، و لكني تعودت تدريجيا أن أكتب بقدر ما أنا مستعد للإفصاح :-)
ثم أنه لا يوجد وسط أكثر انتشارا من إنترنت..إنترنت هي الفضيحة القصوى P-:

أيا كان قرارك، فلا تبتأس يا إيهاب، فكل هذا وارد الحدوث.
 
كده عين العقل ريحت نفسك وريحتنا .. ايه معنى ان جريدة تسرق كتابة الناس وتنشرها ببلاش .. يعنى ينفع الواحد ياخد مقالة من الجرنان وينشرها عندة كده بالعافيه .. ثم الجرنان واقع وحالتة ماتسرش .. العدد بيقعد عند بتوع الجرايد لحد الجديد ماينزل .. انت كده تماااام
 
أولاً: اعتذر عن تجاوزي في تعليقي عند سامية
، كان فعلاً يفتقر إلى الموضوعية في أسلوبه


ثانياً: أنا ما زلت معترضة على نشر المدونات بدون إذن، وبالتالي معترضة على نشرها محذوفة بدون إذن أيضاً، ومازلت أرى أن الأستاذ إيهاب قد أخطأ وتمادى في الخطأ لتسعة أسابيع

ثالثاً: لماذا كان المخرج السهل هو إلغاء صفحة المدونات بدلاً من تفادي الأخطاء السابقة والاستمرار في خطوة يراها الجميع إيجابية ومؤثرة في توصيل نمط جديد من الكتابة إلى قطاعات مختلفة من القراء؟

رابعاً: أنا لا أريد أن تُنشر كتاباتي في الدستور حتى لا يُفهم اعتذاري كمغازلة للقائمين على النشر حتى يرضوا عني وينشروا لي. سألني العديد من الناس: "وإنتي معترضة ليه؟ إنتي اتنشر لك؟!" وأجبتهم في كل مرة أن الموضوع موضوع مبدأ ولن اظهر اللامبالاة فقط لأنني لم اتضرر بعد. لقد أوضحت رغبتي في عدم النشر منذ أول عدد للدستور وأنا ممتنة للأستاذ إيهاب لاحترامه لرغبتي

خامساً: الاعتذار في إطار فهم الكاتب لجمهوره المستهدف
لم ينفع أحد من الذين نُشر لهم بدون إذنهم، رغم المناقشات الطويلة
التي تناقشها معهم الأستاذ إيهاب



سادساً: ما يدهشني فعلاً أن الأستاذ إيهاب صحفي، وبالتالي يدرك أهمية توضيح وجهة نظره من خلال كتابته ومدى ارتباطه بما يكتبه في صورته الأصلية بدون تحريف. لماذا الآن يُنكر هذا الحق البسيط على المدونين؟

تحياتي
 
الى المعلق المجهول
اخترت أن أعلق أيضا مجهلا نفسي حتى لا يساء فهم ما سأقوله أو اعتباره تملقا للدستور...

لا تصطد في الماء العكر من فضلك
خلاف المدونين مع ايهاب واضح و محدود النقاط و لا علاقة له بالدستور كجريدة

لا علاقة للقضايا المثارة هنا بموقف المدونين من الدستور

أعلم أن الكثير من المدونين يحبون الدستور و يحرصون على متابعتها ، معظمهم -بل كلهم- له ملاحظاته و اعتراضاته ، و أغلبها ياتي من "عشم" في الدستور بأن تكون أفضل لأنها - بغض النظر عن نشر المدونات- تمثل"نا" بصورة ما.... تمثل موقف المعارضة المستقلة غير الحزبية ، و تمثل جيلا من الكتاب الشباب و هو ان كان اكبر من جيل المدونين فهو أقرب اليهم من أي جيل آخر، و تمثل مقاربة مميزة للعمل الصحفي في تحرر من القيود التقليدية...

عن نفسي ، فانني عند مروري ببائع جرائد أتحرى كمية اعداد الدستور الموجودة ، و اراقب حركة بيعها ، و اهز رأسي في رضا عندما أشاهد من يشتريها خاصة اذا كان من خارج مجموعة القراء المعتادة ( كأن يكون كبيرا في السن مثلا)
 
I hate to write this in English when this is an Arabic conversation, but it would take me forever to type in Arabic, so apologies.

Amr, newly created work is automatically protected, yes, but against what? It is automatically protected against claiming that it is the republisher's original work, but not against republication and redistribution, as long as the original author did not explicitly claim that right. If we agree that Ihab did not claim its his own work, and did not benefit from it financially, then there is nothing wrong in republishing that content --as long as there was no clear copyright notice.

Ihab, I am dissapointed that you are giving up just because of the disagreements from the bloggers. You are genuine in your efforts, so why not try to work it out the way the bloggers prefer it. I mean, just compromise, don't publish the content of those who don't want their's published in the newspaper (and they should state that clearly on their blogs), and otherwise try to contact the bloggers before publishing their content.

That said, I think your section in the newspaper is pretty good, even with the editing and trimming of the sentences that the bloggers are complaining about. You were doing a wonderful job. It is typical to edit content when its being referenced. As long as you reference the original author and make the editing clear, this is standard in any publication.

What is everyone complaining about?! You're already publishing your content for free to the entire world, and when your content is being mentioned in a newspaper with full reference to your blogs, you complain as if a crime has been committed to your creative literary work! Yes, he trims your content, so what (again that's typical), but he puts the complete reference to your original work.

Ihab, so what if they disagree with what you did? that doesn't make them right. If they don't want their content published in the newspaper, then all they have to do is state that clearly.
 
العزيز الغالي ، لقد قرأت ما كتب عن النشر ، ولم اري فيه أنه يستحق كل هذا النقاش
بعيدا عن كل هذا ، أنا لي طلب شخصي عندك ، وهو أن تزور مدونتي صراخ جمجمه ، وتقرأ مدونتي : قصة " " وهذا ليس المحضر الرسمي " وانا اطلب منك ذلك ليس لي ولكن لبطل القصه عزيزي الغالي عبد الحميد شتا في ذكراه
لقد طلب من جمال زايد من قبل نشرها ولكني رفضت لانني لم اتحمل ان اراها علي الورق لكنني اتراجع الأن وأرجوك أن تنشرها ويكون لك جزيل الشكر
 
This comment has been removed by a blog administrator.
 
السيد إيهاب : أعتذر عن إستعمال تعبير " قلة حيا" بما إنه قد أغضبك بشكل شخصى ، لقد كتبت تعليقى بالعامية
و كتبت فيه "سامية : ده كلام مهم جداً ،طبعاًنشر بدون إستئذان و تحريف ما هو مكتوب أقل حاجة تتقال عنه إنه قلة حيا" و كما ترى كان رأى فى المطلق و لم يكن بالطبع موجه إليك بشكل شخصى و قد قلت فى تعليقى أننى لم أرى أى عدد من "الدستور" لإقامتى مؤقتاً خارج مصر ، وهذا يؤكدأن رأىَ كان فى المطلق لإستحالة حكمى على ما لم أراه على الإطلاق، ثم إنتقلت إلى كيفية الحفاظ على حقوق المدونين الفكرية عموماًو أنهيت تعليقى بسؤال للزملاء القانونيين عن هذا و من الواضح من هذا التداعى أننى تجاوزت قصة الجريدة إلى ما هو أبعد و كان هذا فى الحقيقة هدفى من المداخلة. مرة أخرى
أعتذر عن ما إعتبرته أنت شخصى فى تعليقى ،و لكنى لم أتراجع عن رأىَ الذى تمت صياغته بالعامية- مرة أخرى فى المطلق- عن (تحريف)
ما يكتبه أخرون و نشره بدون إستئذان.لن أناقش قرارك بإلغاء الصفحة فهذا عملك و لكن أرجو ألا تلومنا نحن على قرارك
 
You have to ask for their permission AND give them financial compensation, because this page in the newspaper makes money for the newspaper and the bloggers don't get any of the money u make from that.
 
Ehab, you have the right to get annoyed from the comments on Samia's post, but you have to excuse these people as well.
These people feel something belongs to them has been taken and used in another way that they didn't intend for, as well as being edited.

Your decision about giving up the whole mission is yet needs rethinking.
You beleive in something (which is that page in El Dostoor), you meet problems, you meet disappointments, you make somethings wrong and you make something right... this is how every job is done. The key is to go on the right and correct the wrong, and not to give up the whole issue.
If we will go on our life by leaving our beleifs (ever we were practicing it wrongly) when we face obstacles, it won't be a successful life.

Rethink about the issue, it worth rethinking and improvement.
 
Dear Mohammed:

I forgot a word in what I quoted from Creative Commons this is the complete version:

"When you create a work, it's automatically protected by FULL copyright – whether you file for protection or not; whether you display the copyright symbol © or not."

To explain more:

"Copyright itself does not depend on official procedures. A created work is considered protected by copyright as soon as it exists. According to the Berne Convention for the Protection of Literary and Artistic Works, literary and artistic works are protected without any formalities in the countries party to that Convention."

....

"The original creators of works protected by copyright, and their heirs, have certain basic rights. They hold the exclusive right to use or authorize others to use the work on agreed terms. The creator of a work can prohibit or authorize:

* its reproduction in various forms, such as printed publication or sound recording;
* its public performance, as in a play or musical work;
* recordings of it, for example, in the form of compact discs, cassettes or videotapes;
* its broadcasting, by radio, cable or satellite;
* its translation into other languages, or its adaptation, such as a novel into a screenplay."

Quoted from The World Intellectual Property Organization (WIPO) website: FAQ about Copyright.
 
عمرى على المدونات من عمر عودة الاصدار الثانى للدستور
فقد عرفتنى بصفحات ادين لها بالكثير من الاشياء رغم قصر الوقت

اجدنى فى حاجة لاسجل لك شكراً على صفحتك على الدستور واتمنى ان تعدل عن الغائها فهى من الصفحات المميزة

قرارك بنشر بعض التدوينات يعتبر تكريما لتلك الاقلام طالما التزمت بأصول النقل فهى بحكم وضعها منشورة اصلا ومتاحة للجميع

اتمنى لك التوفيق
 
إيه اللي بيحصل ده
و على المدونات كمان إحنا إتحسدنا و لازم نتبخر .
إيهاب كنت أحد من نشرت لهم في صفحة المدونات و أردت أن أشكرك و فما فعلته جعل لنا صوتا و شجع الكثيرون للإنضمام للمدونين
قد فكرت في موضوع الإستئذان ده لكني قلت أن حقي كان محفوظا لأنك تضع إسم الموقع و إسمي المستعار الذي إخترته و هذا كافيا لي و قد نقل أخرون أيضا عن مدونتي في إيميلات يرسلونها مع كتابة عنوان المدونة و هذا يكفي أيضا و متعارف عليه في النقل على الأنترنت
ام عملية تعديل أو حذف بعض الكلمات في المدونه فقد كنت أتابع بنفسي مدونتي و مدونة الأخرين و لم أجد أي تغيير او تحوير للمعنى
و أرجو ان تعيد التفكير و لا توقفوا صفحةالمدونات في الدستور التي أعتبرها الجريدة الوحيدة التي يمكننا أن نطلق عليها صحيفة مصرية و الوحيدة التي تستحق قرأتنا لها .
 
مليون خسارة على الصفحة الجميلة الرقيقة. ألذ وأصدق صفحة في الدستور.

الراجل بينقل المدونة ويذكر العنوان بكل أمانة، وحتى لو فيه فقرات محذوفة لدواعي المساحة فاللي عايز ممكن يخش ع الموقع ويقراها كاملة، دي مش مشكلة عويصة، وبعدين انت بتنشر كلامك لـ 200 مليون مستخدم إنترنت؟، فيها إيه لما كام ألف كمان يقروه؟

بكرة لما 50 جريدة تستنسخ الصفحة وتنقل من غير ذكر مصادر، ابقوا شدوا في شعركم وصوتوا وما حدش هيسمعكوا أو يعبركوا، لأنكم مش هتلاقوا حد رقيق وحساس زي إيهاب.
 
عندى سؤال مهم
لماذا لا نستطيع الاختلاف فى هدوء وبساطة
لا أقصد أن الموضوع بسيط
وانما أقصد أن نتعامل معه بهدوء أكثر
شئ آخر
ما دخل طبيعة عملك فى موضوع نشر المدونات ناقصة أو معدلة
متى نفصل بين الخاص والعام
لماذا لم يتم مناقشة الموضوع بين
طرفيه فقط
لماذا نضيع وقتنا وجهدنا فى مسألة حسمت باعتذار وانتهت القصة
أرجوكم يا مدونى مصر
لا تفسدوا التجربة هنا أو فى الدستور
 
من فضلكم، اطلعوا على هذه الصيغة للتعامل كحل جذري للمشكلة.
 
رغم انى امتلك موقع منذ عدة اشهر وهو اى الموقع كل يوم يكتسب موقع متميز مازلنا صغار لكن لدى موقع
ولدى ايضا منتدى حديث
ولدى كتاب من مؤلفاتى
ولدى قراء
ورغم ذلك كنت سعيد مثل الاطفال عندما شاهدت مدونتى فى الدستور
كنت طفلا صغيرا نسيت اننى ابن التاسعة والعشرين

كم سعدت جدا جدا جدا لصفحة المدونات تلك
وكم كنت اتابعها بشغف ونهم
والان انا حزين
لاننا كمصريين اساتذة فى هدم كل جميل

لاى منا الحق فى الاعتراض على اى اخلال بكلامه
لكن علينا ان نراعى مو قف الناشر
خاصة لو صلحت النوايا

استاذ ايهاب
رجاء راجع نفسك
تجربة صفحة المدونيين رائعة جدا جدا جدا

لا توقف ذلك الجميل
ولا تغضب منا
 
shaklaha keda 7'arbana wal 7amdulellah!!!!
 
واضح ان الدستور فشلت بجدارة
حتى في النقل
 
Best regards from NY!
phendimetrazine online rx Adipex benefits Humidifier reviews ratings
 
Best regards from NY! » »
 
comment48, [url=http://h2o.law.harvard.edu/user/profile.do?userID=14012]buy valium 10mg[/url], %-(, http://h2o.law.harvard.edu/user/profile.do?userID=14012 buy valium 10mg, %-(, [url=http://www.ziggs.com/apps/profile/Interests.aspx?uid=139855]order zolpidem online[/url], xaz, http://www.ziggs.com/apps/profile/Interests.aspx?uid=139855 order zolpidem online, %[[, [url=http://www.ziggs.com/apps/profile/Interests.aspx?uid=139998]order vicodin online[/url], xfl, http://www.ziggs.com/apps/profile/Interests.aspx?uid=139998 order vicodin, ;-), [url=http://h2o.law.harvard.edu/user/profile.do?userID=14011]order cheap alprazolam[/url], wrf, http://h2o.law.harvard.edu/user/profile.do?userID=14011 order cheap alprazolam, %[[, [url=http://www.chop.edu/forum/user/profile/12410.page]order zolpidem without prescription[/url], uni, http://www.chop.edu/forum/user/profile/12410.page zolpidem without prescription, :-)
 
Hello! Can you tell me how i can register mail at google [url=http://google.com]google[/url] http://google.com
 
Andrew Luck Kids Jersey axiotakix
Victor Cruz Youth Jersey axiotakix
Frank Gore Red Jersey axiotakix
http://www.nikeredskinsnflstore.com

 
[b][url=http://www.cheaplouisvuittonmarket.com/]louis vuitton handbags[/url][/b] What and in which. Pick the program you actually like. You will find training authorities or standardized job examinations to aid many of those who are not nonetheless decided on what discipline they might enroll in. Identical to anything else on our world there's only a particular number of this solution offered and when it is really absent there is certainly no technique to r . Yet another detail . Soon after all it is not this kind of the terrific strategy to lie lower across the swimming pool inside the resort as part of your vacation.
When acquiring jewellery can it be important to grasp what you're hunting for. Just before you go into your jewellery store be guaranteed to understand the language that jewelers use. Should you are not watchful salesman will get you and you simply is going to be obtaining a ring forward of you are aware of it.

[b][url=http://www.cheapuggsoutletstore.co.uk/]cheap uggs[/url][/b] I feel I'm just touching upon the surface area with the air transforming. I have experienced Galileo arrive at me for a manual, which makes me genuinely intrigued concerning the thought of this air we breathe on the planet shifting, and the way we'd like to adapt to it via two unique mandalas. I'll make clear later with this book how the painting of the mandalas #2 and #17 ended up channeled to me as well as how both of these mandalas are important in assisting our bodies adapt into the air alter..
Having said that, it was raining really hard on my parade. It by no means transpired to me to dilemma if the things they ended up stating was genuine. My father was a PhD. The copy designer LV title are widely-used very generally for other components. The emblem can also be famous for keeping highlighted prominently by loads of famed actors together with musicians as well as other artists. In case you have any worries about your private well being or even the health within your child, you should constantly consult with having a medical doctor or any other health care skilled.

[b][url=http://www.cheapuggsoutletstore.co.uk/]cheap ugg boots[/url][/b] Just after you happen ripped a family group user, you comprehend how essential it actually is always to complete favorable reestablish or rework campaigns throughout your house oneself. Not totally does that sustain you actual funds, but assures that these function get completed louis vuitton handbags on sale suited. Receiving the best instruments is often a aspect of that.
Now, if you're looking a thing to the bride, go for some useful offers which will bring a real smile on her confront. The online entire world brings some pleasurable bridal sets comprising t-shirts, caps, tank tops, awesome sandals and some much more. This may be unquestionably one of several thoughtful engagement gifts ideas for your bride.

[b][url=http://www.cheaplouisvuittonoutlet.co.uk/]louis vuitton outlet[/url][/b] Asian models incorporate found achievement in past occasions - this Eighties product Tina Chow receiving among the list of mass well-known -- however ethnical kinds presents continual just lately been a loaded matter subject inside vogue small business. The eye of favor is frequently a homogeneous one, with individuals blessed as well as extended term lithe white limbs getting around the pages of globally trend magazines. Beauties from asian Europe, The us in conjunction with Wonderful britain are generally the best compensated versions that is known.
Considering that a lot more adult men choose to bring many bags once they attend distinct types of occasions, men's handbag by natural means has their sector. Take some good examples beneath. Louis Vuitton Monogram men's purse SAC BOSPHORE There's without doubt which the bag has top quality, canvas surface and all-natural cowhide serging that reveals its picked supplies.

 
[b][url=http://www.uggbootsoutletukstore.co.uk/]ugg boots outlet[/url][/b] In all seriousness, too many men and women fail to understand worry may be fatal right up until it is just about also late. I was amongst all those individuals. From the words of Struggle Club's Tyler Durden, "Let that which is not going to make any difference really slide" and give you permission to generally be content.

[b][url=http://www.uggbootsoutletukstore.co.uk/]uggs boots[/url][/b] The agreement should outline specifically the contracted client fee and each partner's expected share of that fee. It should note whether a finder's fee will be paid, how much and to whom. It also should note whether each partners' expenses will be reimbursed and by whom..

[b][url=http://www.uggbootsoutletukstore.co.uk/]uggs boots[/url][/b] Nosebleeds are ach most ordinarily acknowledged happenings. Most h2o pump bleeds start out and then it within an location recognized as the septum, that could be the the but bear in brain multi - objective wall,only a very little just as if tissue that separates a person nasal from the a handful of the a volume of The septum has sensitive arteries which could probably or may well not eradicate blood enchanting a multi practical number of motives any of those as dryness, discomfort, trauma, and sure age connected modifications that choose location as portion of your cruises or perhaps septum on their own. Particular long phrase ailments,like blood pressure stages could create a minumum of one probably to nose-bleeds.

[b][url=http://www.uggclearancewebsite.com/]ugg clearance[/url][/b] This fey gentleman is donning the same pot holder search along with the extra touch of the ascot. I've no thought whether or not this is a terrible bathrobe or even a fraternity hazing gone horribly inappropriate, but luckily this outfit didn't outlive the 70's. Definitely, this was a photograph shoot devoid of a huge funds -- our model features a terrible circumstance of bed head..

[b][url=http://www.uggbootsoutletukstore.co.uk/]ugg boots outlet[/url][/b] You've got seen loads of purses types before but what are you aware of about the Louis Vuitton Replica? If you do not learn about them, yes these are identified as as catchy Louis Vuitton Reproduction Purses. They are incredibly exceptional, charming, sensational, skilled, reliable, reasonably priced and durable purses, catching your eyes past the imagination. Currently Louis Vuitton Replica Purses are available in their possess style kinds and forms during the around the globe purse current market inside most acceptable selling price charges..

 
Hello. Facebook takes a [url=http://www.onlineslots.gd]blackjack[/url] speculation on 888 casino deal: Facebook is expanding its efforts to put further real-money gaming to millions of British users after announcing a deal with the online gambling companions 888 Holdings.And Bye.
 
bk4ey4 siem reap house for rent ys5nu3 house for rent in siem reap xa7to7 siem reap house cp5wq9
 
hw9jy7 xtreme no in malaysia cd0ca3 cheap xtreme no eu6ky0 xtreme no for sale sa1fy5
 
tw2du8 xtreme no supplement gj0kr4 xtreme no cheap va3ey2 xtreme no south africa bz7kj4
 
4isyj681 provillus receding hairline 7ucgi142 cheap provillus 6avmo039 provillus canada 4iojx667
 
kk8ge8 hgh energizer product rd7qo2 cheaphghenergizer.tumblr.com oc2bw4 cheap hgh energizer ay8vg9 http://besthghenergizerreviews.tumblr.com bt4pe5 http://officialhghenergizer.tumblr.com bf6lm3 buy hgh energizer gt9gs4 cheap hgh energizer tn1ec3 hgh energizer cheap ic7tq3 hgh energizer hy9zx9 hgh energizer buy eg2wr7 http://hghenergizeruser.tumblr.com qg9rb7 hgh energizer be5oz6
 
oa8vj6 xtreme no where to buy za5rg7 buy xtreme no yi8jg9 http://buyxtremenoreview.tumblr.com hx9ex1 buy xtreme no jw4xv9 buy xtreme no sv1xs7 buy xtreme no ke3gk6 xtreme no price zh4zr8 xtreme no cheap np2ht3 xtreme no\muscle builder xtreme no oy1oy2 buy cheap xtreme no ow0uw5 xtreme no user reviews rp1pr4 xtreme no in the philippines ga8xt7
 
dp2df5 garcinia cambogia pills ot5kj0 garcinia cambogia fruit av0dk0 garcinia cambogia blog ig8sz4
 
hg5qt0 garcinia cambogia bulk tj0ev1 cheap garcinia cambogia uz5gt6 garcinia cambogia pure ms2db3
 
kl3oc8 garcinia cambogia testimonials rs7rr8 hgh energizer official site cz1nx2 garcinia cambogia fat loss qa0ov0
 
idol lash cheap sb7sb3 idol lash idol lash malaysia pt3ak9
 
ls7fu9 maqui berry pills dd0ny5 cheap maqui berry maqui berry official website wk2fq3
 
wg8pe2 maqui berry seeds zz2yk2 buy maqui berry maqui berry pictures jt5rn3
 
cn4eb0 hgh energizer stores kp5hb2 hgh energizer cheap rg7yq9 hgh energizer in malaysia hb5rp3
 
xt9gd6 hgh energizer donde comprar it3yr1 hghenergizerlowestprice.tumblr.com um4je0 hgh energizer in the philippines uj1ul0
 
hr7ue2 hgh energizer hipertrofia oz9wy9 cheap hgh energizer ac2tb4 hgh energizer review xq3nf0
 
The lesson listeF here is [url=http://www.germanylovelv.com/]louis vuitton knolckoffs[/url]
not let one success steer you away From your enF goal. My aFvice is [url=http://www.germanylovelv.com/]Louis Vuitton Outlet[/url]
holF on [url=http://www.germanylovelv.com/]louis vuitton knolckoffs[/url]
that bit oF money For a while anF continue working at your website. Fream big shoulF you want, but Font let all those Freams get Furing the way oF actually Foing the work it takes For them http://www.germanylovelv.com/
become reality.
|
|

 
buy raspberry ketones in canada 8je3ei9 raspberryketonespure.tumblr.com red raspberry ketones weight loss reviews 1dv1da7
 
[url=http://longchampsoldesk.xanga.com/]sac longchamp moins cher[/url] When it comes to hand protection, however, quality is critical. The good news? You don't need to invest in pricey equipment before you even know if you'll Online Cheapest Mulberry Dan Nautral Leather Messenger Bag Brown for Men,Our Mulberry outlet store is one of the best Mulberry outlet online. like the sport. "Usually gyms will loan gloves and hand wraps, and instructors will show you how to wrap your hands properly," Penne says.
[url=http://longchampsoldesa.yolasite.com/]sac longchamp moins cher[/url] I think the odds favor the terrorists. TSA has been especially sloppy, and is not well regarded. They look for OBJECTS, rather than for INTENTIONS. Recycled And Biodegradable BagsGarbage bags made from recycled plastic do not solve the problems associated with plastic bags filling landfills and causing ground pollution, but they do reduce the total amount of discarded plastic by creating demand Mulberry bag outlet has become the world's most well-known brand, Buy soft leather Mulberry Zip Around Travel Wallet Light Coffee for Women outlet sale for plastic recycling and encouraging the recycling process to continue. Biodegradable bags are a more practical alternative. These bags, typically made from corn, break down within months in landfills.
[url=http://logo-longchamp-sac-de-mode.vosblogs.com/]sac longchamp[/url] Warm spring has come after a long winter. The warm weather, the green plants, the blooming flowers and the running lakes bring a thriving scene. It is really a good season to enjoy the .. The perfect place for you to buy valuable gift vouchers in Hyderabad is Majorbrands. This online shopping store carries an amazing range of collection of a wide range of products that includes apparels, footwear, lingerie, lounge wear, perfume, deodorants, handbags, watches, sunglasses, fashion accessories and cosmetics. The store is committed to offer all these Mulberry Luggage Bag online store sale Mulberry Women's Bayswater Leather Clutch Light Coffee Bag outlet sale products from the high end and finest brands at the reasonable prices. As there you don't have to go from store to store in order to find the accessories of your liking. In fact there are many online stores that offer various type of payment options such as cash on delivery, net banking, debit card, credit card, Paypal etc. Most tabloids in many countries had a field day photographing celebrities with their latest handbags..


 
We have my own, personal blog and might bid on projects to blog for some.
I believe there are some guidelines available around what exactly
is allowed or not regarding images posted on public blogs (such as copyright rules,
licensing, or trademarks). Is there anywhere to visit find industry guidelines
for article images?.

my web page transvaginal mesh lawyers
 
yr6tb1 no4fh3 zetaclear xd3jh5 wb6un6 http://zetaclearbuy.webs.com/ http://zetaclearreviewsx.webs.com/ http://toenailfungusremedies.webs.com/ http://nailfungustreatmenttoday.webs.com/
 
This is a topic that's close to my heart... Many thanks! Where are your contact details though?

Feel free to visit my blog post ... tao of badass
 
مادري .. انا ماحصلت تفاصيل للقضية .بينهم خلافات او مابينهم .مرافقه وشو من لحية وين اهله اخوانه عمانه ربعه .وهو غبي يقتله بلندن ! .يقتله ببلغاريا والا يشوف له مكان افضل دام ناوي وعنده حصانه .الصبر زين
 
Post a Comment

<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?


Web Counters